کد مطلب:266859 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:229

سوره اسراء، آیه 5-6
«فَاِذا جآءَ وَعْدُ أُولیهُما بَعَثْنا عَلَیْكُمْ عِباداً لَنآ أُولِی بَأسٍ شَدِیدٍ فَجاسُوا خِلالَ الدِّیارِ وَ كانَ وَعْداً مَفْعُولاً، ثُمَّ رَدَدْنا لَكُمُ الكَرَّةَ عَلَیْهِمْ وَ أَمْدَدْناكُمْ بِأَمْوالٍ وَ بَنِینَ وَ جَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ نَفِیراً»

أخرج العلامة البحرانی، فی تفسیره (البرهان) عن الامام العامة ابی جعفر محمد بن جریر الطبری (بسنده المذكور) عن زاذان عن سلمان، قال: قال لی رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم:

ان اللّه تبارك و تعالی لم یبعث نبیاً و لا رسولاً الا جعل له اثنی عشر نقیباً.

فقلت: یا رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم لقد عرفت هذا من أهل الكتابین.

فقال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: یا سلمان هل علمت من نقبائی؟ و من الاثنی عشر الذین اختارهم اللّه للأمة من بعدی؟

فقلت: اللّه و رسوله أعلم.

فقال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: یا سلمان خلقنی اللّه من صفوة نوره، و دعانی فأطعته، و خلق من نوری (علیاً) و دعاه فاطاعه، و خلق منی و من علی (فاطمة) فدعاها فاطاعته، و خلق منی و من علی وفاطمة (الحسن) و دعاه فاطاعه، و خلق منی و من علی و فاطمة (الحسین) و دعاه فاطاعه، ثم سمانا بخمسة اسماء من أسمائه [1] فاللّه المحمود و انا محمد، و اللّه العلی فهذا علی، و اللّه الفاطر فهذه فاطمة و للّه الاحسان فهذا الحسن و اللّه المحسن فهذا الحسین.

ثم خلق منا و من نور الحسین تسعة ائمة فدعاهم فاطاعوه، قبل ان خلق اللّه سماءاً مبنیة، و لا ارضاً مدحیة، و لا ملكاً و لا بشراً دوننا، نور نسبح اللّه، و نسمع و نطیع.

قال سلمان: فقلت یا رسول اللّه بابی أنت و أمی فما لمن عرف هؤلاء؟

فقال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: یا سلمان من عرفهم حق معرفتهم و اقتدی بهم و والی ولیهم، و تبرء من عدوهم فهو و اللّه منا یرد حیث نرد و یسكن حیث نسكن.

فقلت: یا رسول اللّه فهل یكون ایمان بهم بغیر معرفة باسمائهم و انسابهم؟

فقال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: لا یا سلمان.

فقلت: یا رسول اللّه فانی لهم قد عرفت الی الحسین.

قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: ثم سیدالعابدین علی بن الحسین، ثم ابنه محمد بن علی باقر علم الاولین و الاخرین من النبیین و المرسلین، ثم جعفر بن محمد لسان اللّه الصادق، ثم موسی بن جعفر الكاظم غیضه صبراً فی اللّه عزوجل، ثم علی بن موسی الرضا لامر اللّه، ثم محمد بن علی المختار من خلق اللّه، ثم علی بن محمد الهادی الی اللّه، ثم الحسن بن علی الصادق الامین لِسرّ اللّه، ثم محمد بن الحسن الهادی و المهدی الناطق القائم بحق اللّه.

قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: انّك مدركه [2] و من كان مثلك و من تولاه بحقیقة المعرفة.

قال سلمان: فشكرت اللّه كثیراً، ثم قلت یا رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: و انّی مؤجل الی عهده؟

قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: یا سلمان اقرأ (قوله تعالی):

«فَاِذا جآءَ وَعْدُ أُولیهُما بَعَثْنا عَلَیْكُمْ عِباداً لَنآ أُولِی بَأسٍ شَدِیدٍ فَجاسُوا خِلالَ الدِّیارِ وَ كانَ وَعْداً مَفْعُولاً، ثُمَّ رَدَدْنا لَكُمُ الكَرَّةَ عَلَیْهِمْ وَ أَمْدَدْناكُمْ بِأَمْوالٍ وَ بَنِینَ وَ جَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ نَفِیراً».

قال سلمان: فاشتد بكائی و شوقی ثم قلت یا رسول اللّه: بعهد منك؟ [3] .

فقال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: ای واللّه الذی ارسل محمداً بالحق منی و من علی و فاطمة و الحسن و الحسین و التسعة و كل من هو منا و معنا و فینا أی و اللّه یا سلمان. [4] .

(أقول) هذه الروایة الشریفة تدل علی أن تأویل الایتین الكریمتین انما هو فی رسول اللّه و ابنته فاطمة الزهراء، و الائمة الاثنی عشر - علیه و علیهم الصلاة و السلام - حیث یكرون و یعودون حین یأذن اللّه تعالی لهم (بالرجعة) و یشیر الی ذلك، أو یدل علیه ما ورد من الأحادیث الشریفة فی تفسیر قوله تعالی «وَ یَوْمُ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجاً» و غیر ذلك...

و هناك جمهرة كبیرة من الأحادیث الشریفة تذكر تفاصیل رجعة المعصومین الاربعة عشر - رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم و ابنته فاطمة، و علی، و الحسن و الحسین، و تسعة ائمة من ولد الحسین عَلَیهِ السَّلام - مدونة فی كتب الحدیث، و كتب التفسیر المفصلة، و كتب اصول الدین المسهبة، و نحوها.


[1] يعني: مشتقات من اسمائه.

[2] يعني: مدرك الامام المهدي في الرجعة كما يدل عليه آخر الحديث.

[3] يعني: في زمانك و أنت موجود وقت الرجعة.

[4] تفسير البرهان: المجلد 2، الصفحة 407-406.